The best Side of وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



من خلال توظيف الأفراد المهرة والمتحمسين والاحتفاظ بهم، تساهم الموارد البشرية في نجاح المنظمة من خلال خلق بيئة عمل منتجة ومتماسكة. بالإضافة إلى ذلك، تشرف الموارد البشرية على تطوير الموظفين وإدارة الأداء واستراتيجيات التعويضات، وكلها تهدف إلى تعزيز المساهمات الفردية والجماعية في مهمة الشركة.

«إدارة رأس المال البشري» بعض الأحيان يستخدم بدلاً عن الموارد البشرية، بالرغم أن رأس المال البشري يشير إلى فكرة أضيق من الموارد البشرية، وهي المعرفة في كل شخص والتي يمكن أن يشارك بها للمنظمة. وأيضاَ، بعض المصطلحات إطلقت لتسمية المجال منها «إدارة المنظمات»، «إدارة القوى العاملة»، «إدارة المواهب» «إدارة شؤون الموظفين» أو ببساطة «إدارة الناس».

حيث يمتد هذا من تعيين موظفين جدد لتسوية المنازعات في مكان العمل. فيما يلي بعض أهم وظائف قسم الموارد البشرية.

تمت الكتابة بواسطة: دانيه طعمه آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً تعريف الحق

تتم هذه العملية من خلال برامج تستخدمها المؤسسات لمساعدة العاملين على كسب الفاعلية والكفاءة المناسبة، وذلك لجعل الموظفين أكثر تطوراً في مجالات تخصصاتهم كما هو مطلوب من قِبل الشركة، وتطوير قدراتهم على أداء الواجبات المتوقعة منهم بطريقة مُرضية وصحيحة، بالإضافة إلى الاهتمام بعمليات التخطيط ومتابعة أمور الموظفين؛ مما يؤدّي ذلك إلى توفير البرامج المناسبة للحاجات الخاصة في المؤسسة، بالإضافة الى تقديم الملاحظات والتغذية الراجعة للإدارة وتقييم الموظفين.

تهتم إدارة الموارد البشرية في استقطاب المواهب وتوظيفها في الشركة، بدءًا من تحديد الاحتياجات الوظيفية بالتعاون مع المدراء، وصولًا إلى دمج الموظفين الجدد في بيئة العمل:

دليل مصطلحات هارفارد بزنس ريفيو". هارفارد بزنس ريفيو.

التحليل الوظيفي: تحديد الاحتياجات الوظيفية الحالية والمتوقعة. وهذا يمكّن الشركة من توظيف استراتيجية توظيف تستهدف المرشحين الضروريين لتلبية هذه الاحتياجات.

تشمل الموارد البشرية عدة تخصصات، اكتشف ما تستلزمه وظائف الموارد البشرية وما هو الفرع الذي قد يكون مناسبًا لك.

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين شاهد المزيد الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في إدارة بيئة العمل. حيث إنها أول المستجيبين لأي مشكلات متعلقة بمكان عمل الموظفين.

أخصائي علاقات العمل هم الأشخاص الذين يتعاملون مع الأمور الروتينية والمسؤولون على البقاء على اتصال وتواصل مع نقابة العمال، وحفظ سجلات التعيينات والانهاءات، فضلاً عن المساومة والتفاوض على العقود والإجابة على تساؤلات الإجراءات والسياسات.

إدارة التعويضات والمزايا من أهم جوانب الموارد البشرية ويشمل هذا الجانب الأجور والرواتب، التأمين الصحي، ووقت الإجازات، وخطط التقاعد. 

Report this wiki page