The Ultimate Guide To أفكار تطوير الموارد البشرية

Wiki Article



تعزيز ثقافة المنظمة: أعمل على تعزيز الثقافة في المنظمة من خلال توفير بيئة عمل مريحة ومشجعة للموظفين.

من أهم خطوات لإنشاء وتأسيس وتطوير قسم الموارد البشرية هي تحديد تعويضات ومزايا الموظفين التي يمكنك تقديمها في شركتك للعاملين لديك، على سبيل المثال التأمينات الصحية والاجتماعية وحسابات التقاعد والإجازات المرضية والمدفوعة، بالإضافة إلى الحوافز والمكافآت وفرص الترقي، وما إلى ذلك.

• تخطيط القوى العاملة - استراتيجيات ملء الأدوار الحاسمة داخليًا بالمرشحين المؤهلين تؤثر على مستويات التوظيف وخطط التطوير في الموارد البشرية.

ويستهدف هذا النموذج مساعدة مسؤولي الموارد البشرية على تعزيز قدراتهم التنافسية من خلال إنشاء تجربة موظفين عالمية المستوى. ويتطلب التركيز على تجربة الموظفين تخصيص موارد غير متكافئة لأهم الجوانب. مثلًا، يمكن منح المتخصصين في الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات المسؤولية الكاملة لتخطيط وتطوير وإطلاق عمليات تأهيل الموظفين بالغة الأهمية. ومن خلال إنشاء تجربة موظفين عالمية المستوى، يصبح قسم الموارد البشرية العنصر الأبرز في الربط بين الأقسام المختلفة وتجاوز تحديات البيانات والعمليات المجزأة التي تعاني منها العديد من الشركات اليوم.

اعتمدت إحدى شركات البرمجيات العالمية استراتيجية أعمال جديدة لتحسين تجربة العملاء والموظفين من خلال الالتزام بخطة تحول لعامين. عمدت الشركة أولًا إلى جعل تجربة الموظفين مشابهة لتجربة العملاء، من خلال تحديد وتحديث أهم جوانب مراحل تجربة الموظف. واستند ذلك إلى ثلاثة تحولات ابتكارية لقطاع الموارد البشرية، حيث بدأت خدمات الموارد البشرية المتمحورة حول الموظفين باتباع منهجية مخصصة؛ وتولى مدراء المنتجات المسؤولية الشاملة حول مفهوم وتصميم وتوفير خدمات الموارد البشرية؛ وتم جمع الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات ضمن قسم بيانات شامل.

تسجيل الدخول لعرض مزيد من المحتوى أنشئ حسابك المجاني أو سجل الدخول للاستمرار في البحث

موارد المدونة حماية البينات ملف إعلامي معجم تسجيل الدخول

تقليل عمليات التسليم من خلال دمج أنشطة التشغيل (الخدمات والعمليات) والتغيير (توصيل المنتجات) ضمن "مسارات العمل"

"تحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية للموظفين": تناول كيفية توفير بيئة عمل متوازنة تعزز صحة وسعادة الموظفين وتساهم في تحسين أدائهم.

تبدأ عملية صياغة خطة الموارد البشرية بفحص نوع الأعمال التي تقوم بتشغيلها حاليًا ، ثم تقييم موظفيك الحاليين والأدوار التي يحققونها. بمجرد تحديد احتياجاتك ، يمكنك المضي قدمًا في كتابة خطة تحدد أدوار الوظائف وعمليات التوظيف وخطط التعويض والفوائد وسياسات الموارد البشرية الأخرى.

مراجعة السياسات: مراجعة السياسات للتأكد من أنها تتماشى مع التشريعات الحالية وأفضل الممارسات. ضع في اعتبارك ما إذا كانت السياسات واضحة وموجزة وسهلة الفهم.

إن تنفيذ خطة الموارد البشرية الخاصة بك هو الخطوة الأخيرة في هذه العملية. للقيام بذلك بفعالية ، من المهم التأكد من توصيل الخطة على نطاق واسع وأن كل شخص في المنظمة يدرك الخطة ودورها فيها. لضمان الامتثال للخطة ، من المهم بنفس القدر إجراء عمليات تدقيق ومراجعات منتظمة لضمان تنفيذها بشكل صحيح.

ساهمت التحولات الابتكارية في رسم ملامح نماذج الموارد البشرية التقليدية وقادت إلى ظهور نماذج جديدة، ولكن بدرجة متفاوتة.

في منشور المدونة هذا ، سنقدم نظرة عامة على كيفية تطوير خطة تعرّف على المزيد شاملة للموارد البشرية التي ستدعم نمو ونجاح عملك.

Report this wiki page